التاریخ و النسب
بسم الله الرحمن الرحیم

الحمدلله وصلی الله علی سیدنا محمد وآله الطاهرین واللعن الدائم علی اعدائهم اجمعین

لما کانت الهجره فی ارض الله الواسعه من دأب السلف حفظا لعزتهم وقواما لمعیشتهم فقد نری ان هناک من هاجر لاسباب وغایات بعیدة المدی وهی نشر الدین ومعارفه ولذا تراهم یفخرون برجال الله الذین ذکروا الناس بالقرآن والرساله والولایه امثال جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه.

نعم هولاء احفاده وعشیرته بنص التاریخ فقد هاجروا من الحجاز والیمن الی البلدان نشرا لما کان یحث علیه جدهم وزعیمهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه وذلک ابتداءا من زمن تحکم الظالمین علی سید بنی هاشم وامام الشیعه موسی بن جعفر علیه السلام.

 فمنهم من هاجر الی العراق مقابلة لما سنه العباسیون وارفاقهم وقد عرفوا هناک بالجبارات ولهم رایة خاصه .

 ومنهم من هاجر الی الشام لیغزی بنی امیة واعوانهم فسکنوا فیما یسمی الیوم: فلسطین والاردن و لبنان ونواحیها وقد عرفوا فی تلک الاراضی حتی الیوم  بالجبارات  وقد اعترفوا و افتخروا  بجدهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه.

(کتاب: قاموس العشائر فی الأردن وفلسطین)

 ومنهم من هاجر الی ایران فیما یسمی بالخوز نشرا لمعارف آل البیت علیهم السلام بعدما سمعوا مدی خطورةعقائد  ساکنیها عن لسان الائمة الطاهرین علیهم السلام لان عقائدهم غیرتها عقائد دخیلة بعدما کان قد اوصی بهم الامام امیرالمومنین (ع)  رفقا و عدلا.


وهولاء فقد عرفوا فی ایران بالقاب کثیرة مثل الخزرجیه – النواصریه – الانصاریه – الجبارات واما رایتهم الخاصه بهم فقد کتب علیها (عشیرة الجبور )

وما هذا التعدد فی الالقاب الا لتشتتهم فی البلاد و تعدد اللغات وایضا لتشتت موالاتهم للعشائر العربیه فی ایران فان منهم من والی و کاتب بنی تمیم فی ایران او کاتب عشائر الباویه فی ایران او کاتب عشائر ربیعه فی ایران وقیل هناک من کاتب عشائر الکعبیه فی ایران.

کماان بعضم فی بعض نواحی العراق والشام قد انحرف عن مهمة اجداده وبذلک تشتتوا یاللأسف فی المذاهب کما هو حال الکثیر من العشائر و االفئات المهاجرة آنذاک.

ولکن بقی المومنون منهم یحافظون علی الاصالة و اتباع الغایة فکما نقل لنا کبار العمر فی العشیرة وزعمائها انهم مع تشتت لغاتهم و بلدانهم والقابهم فانهم طالما کانوا یجتمعون فی الدواوین والمضائف یتذاکرون السلف من العشیرة ویفتخرون بجدهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه ویذکرون الشجرة فی النسب الیه وکثیر منهم قد احتفظ بشجرة نسبه المتصلة الی الصحابی الجلیل جابر رضوان الله تعالی علیه او علقها کصورة کبیرة فی بیته والحمدلله علی هذه النعمه.

ومنهم المرجع الشیعی والزعیم الدینی فی زمانه خاتمة المجتهدین الشیخ مرتضی الانصاری رحمه الله الذی ولد فی دزفول من شرایین نهر(کارون) فکان رحمه الله من الذین احتفظوا بشجرة نسبه اتصالا بجابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه وهو الذی لازالت الحوزه العلمیه من کربلا الی النجف حتی قم المقدسه تدرس و تتذاکر کتبه الفقهیه والاصولیه ولا یعد الرجل فقیها عندهم حتی یکتسب من دررهذه الکتب شیئا کما صرحوا فی اشعارهم و مدائحهم.
(نسخة خطیة: الشجرة الجابریة)

فعلی ای حال هذا هو حال احفاد جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه فی ایران الذین نص عنهم التاریخ انهم سکنوا علی ضفتی نهر ( دجیل السوس ) ونواحیه نسبة الی بلدة شوش التاریخیه التی تضمنت آثار الانبیاء و وارت جسد النبی دانیال ع .

نهر( دجیل السوس ) هو المعروف بـ : ( کارون ) والیه ینسب شیخنا الکارونی وفقه الله وانه لیعد الیوم فخرا لامعا من رجال العشیرة الجابریه فهذا نسب سماحة الشیخ عن طریق الاب ،

واما عن طریق الام فقد اشتهر انه من ذراری سیدنا جعفر الطیار سلام الله تعالی علیه.

سائلین الله له دوام العز و التوفیق وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمین وصلی الله علی محمد وآله الطاهرین.
 






الموضوع : النبذة